الخميس، 19 يونيو 2014

تقرير عن كواليس المسلسل التركي كورت سعيد وشورى ..للاعلامية شيماء الشريف ..اسطنبول

https://tr.foursquare.com/v/ay-yapim-kurt-seyit--%C5%9Fura-dizi-seti/535408a1498ef2ac207d0903


http://alshahed.com.kw/index.php?option=com_content&task=view&id=10978


جولة في البلاتوه يومين كاملين
كورت سعيد وشورى قصة حقيقية تجمع الحب والحرب والثورة والحنين والحزنطباعةارسال لصديق
السبت, 14 يونيو 2014
كتبت شيماء الشريف:
في زيارة طويلة لموقع بلاتوه مسلسل كورت سعيد وشورى ما بين روسيا وتركيا قامت «الشاهد» برصد حلقة كاملة عن كواليس المسلسل لبرنامجها قصة عشق والتي تتحدث فيها عن صعوبات العمل ولحظاته الجميلة في نفس الوقت خلال العمل لساعات متواصلة ليظهر لنا بأجمل اطلالة كما نراها عبر مسلسلات عدة عشقها الجمهور العربي.

فيما قمنا بتصوير موقع البلاتوه وكتابة بعض ملاحظاتها عن الفنانين الاتراك خلال ساعات العمل الشاقة تجمع حبيبين من النظرة الأولي، والرقصة الأولى.

المسلسل مستوحى من رواية كورت سيد وشورى صدرت عام 2006 للكاتبة نرمين بزمان عن قصة حقيقية لجدها لأمها.

بداية الفنان التركي كيفانش تاتليتوغ حيث يحضر الى البلاتوه في عربة ضخمة عبارة عن كارفان ولا يفضل ارتياد سيارته الخاصة حتى لا يتعرض لمضايقة المعجبين بالشارع «كارفان كيفانش» بيته المنتقل، حيث يحضر إلى البلاتوه قبل الموعد بساعة تقريباً ويدخل إلى غرفته بمفرده لا يرافقه أحد سوى «بودي جارد» يظل يحرس الغرفة التي يجلس فيها كيفانش، وبينما هو بغرفته لا عجب ان نسمع صراخا عالياً فهو يتقمص الدور بمفرده وكأنه أمام الكاميرا، الاجواء عند سماع صوت كيفانش يتحدث بمفرده وسط هدوء البلاتوه مخيفة، فالبلاتوه ضخم جداً على مساحة كبيرة في منطقة نائية بعيدة عن اسطنبول حوالي ساعتين في الطرف الآسيوي منها، مصمم على الطريقة القديمة المطعم القديم والمقهى والحانة والترزي وحتى العربات القديمة التي يغطيها الصدأ والغبار، أما فرح زينب فلا تفارقها الابتسامة دائماً تستقبلك باحتفال وكأنها تعرفك جيداً وترحب بك ولا عجب ان تحتضنك أيضاً ! تتدفق جدائل شعرها الطويل على وجهها الشاحب يظلل عيونها رموش طويلة بنية وديعة وخجلها يزيدها جمالاً.

تحضر إلى الاستوديو في اللحظة الأخيرة ورغم ان موعد العمل قد حان وبدأ التصوير إلا انها لا تتنازل عن تناول افطارها البسيط المكون من وجبة تركية تسمى مينما وهي خليط من البيض والبندورة يعدها لها الشيف الخاص بالمطعم الموجود في قاعة المطعم خصيصاً، يحضر فريق عمل مكون من خمسة وستين شخصاً الى قاعة الافطار يتم تقسيمهم فرقا: جزء على اليمين وجزء على اليسار من قبل مخرجة العمل هلال سارال التي لا تحضر يومياً ولكن هناك من ينوب عنها مثل السيد تونجاي.

يحضر الجميع في قاعة الطعام الا كيفانش وفرح، كل منهما في معزل اخر.. يخرج كيفانش من غرفته متجها الى الكارفان ليتناول افطاره بعد ساعة في غرفة مغلقة ولكن استعجبنا من صوت كيفانش المرتفع وعصبيته قبل البدء بالتصوير! ذو عيون زرقاء ذات نظرات حادة كالفولاذ وانف مستقيم، متعجرف قليلاً ويرتسم تعبير ساخر بعض الشيء على شفاهه، يبدو أنه يتقمص الدور جيداً، فطور كيفانش عبارة عن مجموعة من الاجبان فقط مع عصير برتقال فهو افطار صحي، من الواضح انه يتبع حمية خاصة.

أكد كيفانش انه بعد انتهاء الجزء الأول من العمل سيقوم بتصوير فيلم جديد خلال العطلة السنوية لدراما والمسلسلات التركية خلال شهرين متواصلين ثم يعود المسلسل في موسمه الثاني بعد انتهاء العطلة، أما الموسم الحالي فينتهي بعد عشرة أيام من اليوم.

فيما اكدت فرح زينب خلال لقائنا بها انها سعيدة بحضور واهتمام المجلات والصحف العربية داخل البلاتوهات التركية لرصد ومتابعة اجواء العمل التي قالت انها ساعات طويلة ومتواصلة وبعض مشاهد تتطلب السفر خصوصا عند بدء تصوير المسلسل كان الأمر يتطلب السفر الى روسيا وان البلاتوه المخصص الآن للتصوير قد سهل المهمة كثيراً، ولكننا واجهنا مشكلة بعد تصوير مشاهدها حيث انها لا تخرج عن دورها بسهولة، تقريباً نصف ساعة لتعود الى طبيعتها.
اسم المسلسل:
بالتركي KURTSEYITVE .SURA

بالعربي: كورت الذئب سيد وشورى.

يعرض كل يوم ثلاثاء.. الساعة 8 بتوقيت تركيا على قناة Star TV وعلى قناة mbc1 حصرياً بالتزامن مع عرضه في تركيا.

القصة

كورت سيد وقصة حب عاطفية وقعت سنة 1920 بين روسيا واسطنبول، كورت سيد من شبه جزيرة جريميا التركية هو ضابط شجاعة من فوج الحرس سيقع في الحب من النظرة الأولى، فهي جميلة مليئة بالحياة انها شورى ابنة عائلة نبيلة، سيتم الانتقال بالاجبار من الحياة المجيدة في روسيا الى اسطنبول والجمهور سيختبر قصة الحب الخيالية لهذين الزوجين على الشاشة.

سيقى: ToygarIsikli الموسيقار والمطرب تويجار اشكيلي.

من أعماله المشهورة: العشق الممنوع، ندى العمر، عودة مهند، 20 دقيقة، الأوراق المتساقطة، ميرنا وخليل، ندى العمر، القبضاي، دقات قلب، فاطمة، لغز الماضي.


شركة الانتاج

Ay Yapim أو شركة القمر لصاحبها المنتج المشهور كريم شاتاي، انتجت أنجح المسلسلات مثل: ايزل، العشق الممنوع، الأوراق المتساقطة، عودة مهند، فاطمة، القبضاي، لغز الماضي، 20 دقيقة، انتقام، العشق والمال الأسود.

تأليف الكاتبات: EceYorenc ايجي يورنج Melek Gencoglu ملك جنجأوغلو.

مؤلفات مسلسلات: العشق الممنوع، فاطمة، الشمال والجنوب، مد وجزر، الأوراق المتساقطة، دقات قلب، ميرنا وخليل، ندى العمر وهو مقتبس عن رواية حقيقية مقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتبة NerminBezmen نرمين بزمان، بتحكي فيه قصة حقيقية وبطل الرواية Kurt Seyit هو جدها والد أمها.

إخراج المخرجة: هلال سارال HilalSaral.
مخرجة مسلسلات: العشق الممنوع، فاطمة، الشمال والجنوب،المعروف ان كورت سعيد وشورى يعرض حاليا على القنوات التركية وعلى ام بي سي حصريا.
معلومات مختصرة من الرواية الأصلية المقتبس منها المسلسل
مسلسل kurtseyitvesura مقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتبة NerminBezmen بتحكي فيه قصة حقيقية وبطل الرواية Kurtseyit هو جدها والد أمها.
ولد Kurtseyit عام 1892في مدينة Alusta .
والده Mehmet Eminof من اصول تركية تعود لمدينة Yalta الواقعة في شبه جزيرة القرم وقد كان يطلق على الأتراك المقيمين هناك في ذلك الوقت تتار القرم.
بينما والدته زاهدة من عائلة روسية اصولها من مدينة Prusya في Poltova يعني Kurtseyit مواطن روسي من اصل تركي اصول والده من اتراك شبه جزيرة القرم واصول والدته من روسيا من Prusya .
شبه جزيرة القرم وPrusya كلاهما كان تابعاً لحكم القيصرية الروسية في ذلك الوقت.
انتقل Mehmet Eminof في سن مبكره إلى موسكو من اجل تلقي تدريبه العسكري حيث خدم في سلاح الفرسان في كتيبة تضم المسلمين القادمين من القرم واذربيجان والقوقاز تسمى الكتيبة الاسلامية ثم ترقى إلى ان وصل إلى قائد في حاشية القيصر.

بعد فترة عزوبية حافلة قرر Mehmet Eminof الزواح من زاهدة ابنة احدى العائلات التي تجمعهم به علاقة قرابة بعيدة, زاهدة هي الرابعة بين ابناء العائلة والابنة الوحيدة لعائلة اصيلة من كبار ملاك الاراضي في poltova ثم انجبوا ثلاثة ابناء ذكور الاول سيد وبعد عامين من ولادته انجبوا طفلهم الثاني محمود وبعدها بـ 6 سنوات انجبوا عثمان وجميع اطفالهم كانوا اصحاء وذوي مظهر انيق, لكن كورت سيد قد اخذ نفس عيون والدته شديدة الزراق. هو الابن الاكبر للعائلة التركية الراسخة امينوف eminof والده ميرزا محمد امينوف عمل ضابطا في الجيش الروسي وهو الذي قام بتربية ابنه كورت سيد منذ طفولته ليصبح عسكريا وهو ملازم اول ناجح يخدم في الجيش الروسي Kurt seyit كما وصفته حفيدته كاتبة الرواية في روايتها: ذو شارب تتساقط خصلات شعره الكستنائي على جبهته معتدل الطول ذو هيبة في طلته ومظهره وتصرفاته ذو بنية جسمانية قوية بارز العضلات ذو خطوط وجه وذقن عميقة لافت للنظر ومثير للانتباه من اول نظرة.

مثل والده تربى كورت سيد منذ طفولته على مبادئ العسكرية والشرف والتحق بالعسكرية واصبح قائداً في حاشية القيصر ومساعداً خاصاً للقيصر نيكولاس الثاني

لماذا لقب سيد محمد بلقب Kurt كورت؟
- عندما ولد سيد كان كثير البكاء وجاءوا بمؤذن ليتلو الادعية والصلوات في اذن الطفل ليهدأ بكاؤه, ولكن رغم ذلك استمر الطفل في البكاء بشدة فاضافوا لاسمه لقب Kurt عملا بإحدى الاساطير القديمة التي كان يعتقد بها اهل القرم، حيث كان سكان شبه الجزيرة القرم لعدة قرون يعتقدون أنه عندما يبكي طفل رضيع بشدة فإن بكاءه يكون بسبب سماعه صوت الذئاب والخوف منهم وان اضافة لقب ذئب لاسم الطفل يزيل هذه المخاوف.

مثل كثير من الأساطير والخرافات غير معروف ما الحكمة منها ولكن برغم انتهاء مخاوف الطفل سيد، إلا ان لقب كورت ظل مقترناً باسمه طوال العمر.
الكساندرا جوليان فيرجنسكاي هي الابنة الصغرى للعائلة الروسية النبيلة، سوف تذهب إلى بطرسبرغ لعلاج والدها، ويبقى هناك لفترة طويلة، وهناك سوف تحضر حفل رقص حيث تلتقي مع سيد لأول مرة، وتقع في حالة حب معه.

Sura كما وصفتها الكاتبة
في الرواية
Sura فتاة جميلة ثرية في السادسة عشرة من عمرها، في ليلة ثلجية في موسكو مغلفة بموسيقى تشايكوفيسكي الرومانسية دخلت حياة Kurt حيث وقعت في حبه من النظرة الأولى فتاة جميلة عمرها 16 عاماً، من عائلة نبيلة.

عندما التقى كورت سيد بشورا لأول مرة في حفل في مدينة St. Petersburg في عام 1916 كان يبلغ من العمر 24 عاماً، بينما كانت شورا في السادسة عشرة من عمرها.

الاسم الأولي لشوري
هو AlexsandraJulianovaVerjenskaya.

Sura هو اختصار أو تصغيرللاسم وفقاً لنطق الروس.
بيترو هو صديق كورت سيد في حروب الجيش، ينتمي إلى احدى الأسر الروسية الأكثر ثراء، والد بيترو أندريه هو شريك تجاري للأب جوليان والد شورا، يحب والدته ماريا التي تشجعه على حب شورا.

ووضع خطط للمستقبل، تعرف على سيد منذ التحاقه بالمدرسة العسكرية، وقد أصبح منافساً ثرياً لسعيد منذ الطفولة.
الخطأ الذي ارتكبه بيترو أثناء الحرب يحول المنافسة بينه وبين سيد إلى عداوة وحب سيد لشورا يزيد من هذه العداوة أكثر.
جليل هو صديق كورت سيد المقرب منذ الطفولة يحبه كثيراً ومستعد للتضحية بحياته من أجل صديقه سيد.
ينتمي إلى عائلة تركية هو صديق لسيد في الجيش قاتلوا كتفاً إلى كتف معاً في الحرب فالنتينا هي الابنة الأوسط للعائلة الروسية العريقة.

هي أخت شورا الوسطى تكبرها بعام واسمها فالنتين بالانكليزية.

يقوم بدور والد كورت سيد ميرزا محمد امينوف عمل ضابطاً في الجيش الروسي وهو الذي قام بتربية ابنه كورت سيد منذ طفولته ليصبح عسكرياً.
سيد هو ابنه الأكبر ثم محمود المتزوج ولديه طفل ثم عثمان أصغرهم.
يحلم بتزويجه من فتاة تركية الأصل مثلهم، وحب سيد لشورا سوف يكون ضد رغبته حبيبة كورت سيد القديمة هي بارونة أرملة ورثت ذلك اللقب من زوجها السابق المعروف في المجتمع.

هي شخصية قوية الجميع يعرف انها على علاقة بسيد لكن فجأة تم وضع مسافة بينهما العشاق حولها كثيرون يطلبونها، لكن عندما يبدأ عشق سيد لشورا تشتعل نار الغيرة في قلبها، وتحاول أبعادهما.

هو الابن الأوسط لعائلة أمينوف، يبلغ من العمر 20 عاماً متزوج ولديه طفل، وهو اصغر سننا من شقيقه سيد بعامين، خلافا لشقيقه الاكبر دائما يعيش في المزرعة واصبح شريكا لوالده في ادارة المزرعة.
هو الشقيق الاصغر لعائلة امينوف اصغر سنا من كورت سيد بـ 6 سنوات ويبلغ من العمر 15 عاما ً، عثمان كان طول حياته يستمع الى قصص اخيه الاكبر كورت سيد مثل الابطال.. وانه شاب يمكنه القيام باي شيء كي يصبح مثل شقيقه الاكبر كورت سيد ويحلم بانضمامه للجيش مثل اخيه الاكبر سيد.
هي وعائلتها جيران قريبين لعائلة كورت سيد.. هي مزارعة في شبه جزيرة القرم.. تتغير حياتها تماما بعد لقاء جليل وقد تأثرت جداً به.. نشأ بينهما قصة حب ولكن اصبحت حزينة جداً هي راقصة باليه وهي المفضلة لجليل وحبيبته وهي من عائلة روسية محبة للفن.

هي زوجة ميرزا محمد امينوف ووالدة كورت سيد ومحمود وعثمان، كانت الابنة الاولى لاسرة فيرجينسكايا. نينا كانت مريضه منذ طفولتها من الناحية العقلية وهي متعلقة بوالدتها كثيرا واخواتها ولكن تحب شورى اكثر.
ففي شورى البراءة والنقاء سوف يساعدها ذلك على ان تؤدي الخطوات المهمة منحياتها، الاب هو ميرزا محمد امينوف. منطقة القرم هي مكان من اجمل الاماكن لخصوبة تربتها كأرض زراعية هو يملكها.
ميرزا محمد يعيش مع اولاده الثلاثة في تلك الارض ومهما حدث ففي النهاية سوف يعودون لاصل اجدادهم الاتراك، ويستقروا مع فتيات اتراك عند الزواج ولكن عندما يختار قلب كورت سيد كواحد من انبل الضباط في الجيش الروسي، فتاة روسية فإن ذلك سيتسبب بمشكلة بين الاب وابنه حتى تصل بنا الى ذروة الاحداث.

جوليان فيرجينسكايا هو رجل تجاري روسي هام.. تزوج عن حب من زوجته كاثرين.. هورفيق جدا للعائلة ويحب عائلته كثيراً.

وله ثلاثة بنات، نينا،
فالنتينا، شورى.. شورى وفالنتينا ستتوجهان الى سان بطرسبرغ لعلاج والدهما، وسوف تبقى هناك لفترة طويلة ابنة فيرجينسكايا الصغرى الجميلة شوري حيث تلتقي مع سيد لاول مرة، وتقع في حالة حب معه..
مع كل الصعوبات والعقبات التي سوف تأتي في طريقها سوف يكون حبهم
اقوى بكثير.

شاهد صور شيماء الشريف مع فناني المسلسل كورت سعيد وشورى خلف الكواليس