الاثنين، 28 ديسمبر 2015

توبا بيوكيستيون: أنا طفلة عنيدة رغم هدوئي كتبت شيماء الشريف:

توبا بيوكيستيون: أنا طفلة عنيدة رغم هدوئي
منذ يومين منوعات
توبا بيوكيستيون: أنا طفلة عنيدة رغم هدوئي



 
كتبت شيماء الشريف:
امراة متفائلة جميلة الى حد الألق .. بعيدة لا تفضل الظهور الاعلامي او التحدث الى الصحافة.. ربما سعيدة او تتظاهر بالسعادة....ترتدي الوفاء معطفا لها.. هادئة جدا ما جعلها امراة فريدة من نوعها ولكنها في نفس الوقت امراة ثائرة الى حد البركان إن تطلب الامر او تعلق الامر بانوثتها واطفالها.
تلمح في عينيها وتصرفاتها براءة الاطفال فهي لا تزال طفلة بجسد امراة..توبا بيوكيستيون ليست فتاة آتية من زمن الملائكة أو المعجزات،ولكنها أنثى نقية كنقاء الماء.. رفضت ان تتوارى بين السطور فحققت نجاحا شهده العالم خاصة في اخر تكريم لها بالفاتيكان 
كانت إطلالتها الأولى في عالم الدراما من خلال الأربع حلقات الأخيرة من مسلسل «سلطان مقامي» «Sultan Makamı» الذي عُرض على قناة كانال دي التركية، وقام بإخراجه ايدن بولوت «Aydın Bulut» عام 2003، لكن دور «ظريفة» «Zarife» كان سبب شهرتها في الاوساط الفنية التركية..وترشحت عن دورها في المسلسل لجوائز الإيمي الدولية «جائزة إيمي» «Emmy Award» في دورتها الثانية والأربعين في فئة أفضل ممثلة لتصبح أول ممثلة تركية تترشح لجوائز الإيمي الدولية. آخر أعمالها العشق الأسود ولعبت فيه دور «إيليف» الى جانب الممثل إنجين أكيوريك «Engi? Akyurek». اشتهرت توبا في الوطن العربي باسم لميس؛ حيث حملت الشخصيات التي لعبتها في بعض مسلسلاتها مثل: مسلسل سنوات الضياع، ومسلسل بائعة الورد، وفيلم «طريق الحب» اسم «لميس» في النسخة المدبلجة بالعربية. في شهر أغسطس 2014 تم تعيين توبا كسفيرة للنوايا الحسنة لحقوق الأطفال من قِبل منظمة الأغاثة في الأمم المتحدة اليونيسيف.
دخلت إطلالات توبا بيوليستيون على هامش مشاركتها الاخيره في الاحتفالات والمناسبات التي يتم دعوتها إليها في قائمة النجوم الأكثر تعقباً بفعل الأناقة العالية التي باتت تتميز بها.
وتأكيداً على ذلك شكل حضور الممثلة التركية محط اهتمام الحاضرين وعدسات الكاميرات في حفل إفتتاح فعاليات مهرجان #دبي السينمائي 2015.
وتألقت بطلة «العشق الاسود» على السجادة الحمراء بفستان أبيض طويل، بدت من خلاله كالأميرة، بحيث أظهر رشاقتها العالية التي تتمتع بها، ونشرت بدورها صورة عبر حسابها الخاص على «انستغرام» علقت عليها بالقول: «أمسية سعيدة في #دبي».
اجرينا معها هذا اللقاء على هامش المهرجان الذي باحت فيه بالكثير من الاسرار:
• باختصارمن توبا بيوكيستيون ؟
- أنا إنسانة مسلمة انسانة صادقة مع الجميع.. صامتة وأرى ان الصمت أفضل..أنا أنثى أعشق شخصيتي مهما كانت  وأعشق تفاصيلي وملامحي ولا يهم إن قيل : قصيرة أو طويلة متينة أو نحيلة! فلم تشقى أمي تسعة أشهر لكي يقيمني الناس !!
• كيف تشعرين بتميزك كواحده من افضل فنانات تركيا الأكثر شعبية في العالم خاصة بعد تكريم الفاتيكان لك؟
- إنه شعورجيد يملؤني بالفخروأنا سعيدة لقيامي بعملي على اكمل وجه وبالتالي انا تواجدت هنا او في اي مكان قد حضر اليه النخبة من جميع انحاء العالم سواء في #دبي او بالفاتيكان .. ولكني تلقيت خبر تكريمي باندهاش لانني لم اتوقع انهم يعرفونني فقد كنت اظن انني معروفة بالاوساط التركية او العربية فقط وكم اسعدني هذا ولكنني قمت بسؤالهم هل انتم متاكدون انني استحق هذه الجائزه ومن اين وكيف عرفتوني!
• ما هي اكثر الاشياء التي تزعجك ؟
- ربما أحب الجلوس مع الناس والمناقشة والدخول بمواضيع لاخروج منها بسلام. 
• ما اجمل شيء في شخصيتك على الاطلاق؟
- يقولون لي ان ابتسامتي تمنحهم السعادة .. ويسعدني ذلك لانهم لا يرون الامان الا في حضوري او ابتسامتي ربما يقول البعض عني مغرورة ولكنني أفتخر بنرجسيتي وأنوثتي وتمردي وثقتي. 
- ما عيوبك؟
- اشعر بأننى مازلت طفلة.. دائما أحاول أن أسعد الجميع قدر الإمكان ولو على حساب سعادتي..حيث أنني عندما أجلس أنا وصديقاتي نمرح ونلعب ونضحك وفي هذا الحين أجعل أحزاني في زواية بعيدة جدا حتى لا أجعل أي أحد يرى آلامي وأحزاني ولكن سرعان ما أقوم بمسح أدمعي بيدي وأتذكر أن هنآك من يريدونني في حياتهم وهناك من يخاف علي ويحرصون دوما على جعلي سعيدة ويبعدون عني الأحزان حينها أطيرفرحا وأسعى دوما أن أكون معهم لأن الله قد منحني اياهم..  ابنائي فلذة أكبادي أدامهم الله تاجا مرصعا باللؤلؤ  فوق رأسي.
• ما حلمك الذي لم تحققينه؟
- أردت أن افعل أشياء كثيرة ولكن أنا لم أختر قدري.. فانا لا احب الشهرة والنجومية فهي غير مريحة وقبل ان ادخل مجال الفن اردت ان اصبح مهندسة جينات، بالفعل حلمت أن أكون افضل مهندسة جينات ولكن درست تصميم ملابس في جامعة المعمار سنان لانني كنت محبه للرسم بشكل خاص ولكن كما تشاهدون فقد اخذني الفن من كل شيء !! نعم هكذا تعاملت مع الجائزة وهكذا تلقيت الخبر!!
• كيف دخلت اذا مجال الفن هكذا دون ترتيب ؟
- اثناء دراستي الجامعية كانت لي صديقة تعمل بمجال الاعلانات وكانت تصحبني معها اثناء التصوير الى ان التقيت بتومريس جيرلي وعملت كفتاة اعلانات ومن بعدها انطلقت في عالم الفن ودارت العجلة.
• ما الذي يجعلك تعتقدين أنك امرأة جميلة وفريدة من نوعها؟
- الجمال ليس عينين واسعتين وبياضا وجسداً.. لا الجمال في كل امراة موجود ولكن في جمال شخصيتها وعفويتها وصدق روحها فإن وصلت لحالة من الصدق والنقاء ستظهر اجمل الجميلات فكل امرأة هي بالفعل فريدة وجميله في حد ذاتها، وقال شكسبير شاعر الإنكليز والكاتب المشهور  إن الجمال الصحيح نور. وضوء من أضواء الطبيعة  ..اتوقع ايضا ان  الحفاظ على لباس محتشم لائق يعطي انطباعا عن أناقتك وعن وعيك المسبق.
• هل تنزعجين ممن يسالونك عن عمرك كاغلب النساء؟
- نعم انزعج خاصة انني عجوز ولا افضل الرد على هذه الاسئلة.
• ما سمات الرجل الاكثر جاذبية في نظرك؟
- الثقة هي الشرط الاول للرجل الجذاب فهي المفتاح السحري لجذب كل النساء.. الرجل الحقيقي هو التوليفة التي تجمع بين الحب والسلام.
• برأيك ما مفتاح السعادة؟
- ان تجد نفسك وتتصالح معها هكذا اكد علم النفس.. الحياة الحقيقية هي ان تجد نفسك قادرا على اسعاد الاخرين وتقديم العون لهم وقد لمست هذه السعاده عندما عشت معاناة حقيقية مع اطفال سورية عندما رايت الأذى والقلق في قلوبهم ولمست بعمق كانسان الام هؤلاء، تخيلي هذا الجسم الصغير يعيش كل انواع العنف ويرى الدماء!!
انا لا اتحمل الظلم لذلك ساهمت في حملة «حارب الظلم»  لذلك من المهم جدا ان نساهم جميعا في اعادة الطفولة التي سرقت من هؤلاء الاطفال ربما نستطيع ان نغير العالم اجمع. 
• في اوقات فراغك ماذا تفعلين؟
- لا أفعل أي شيء خاص فأنا اجلس مع اطفالي حتى انني لا اجد الوقت الكافي لممارسة الرياضة التي احبها.. انا امراة شرقية الطباع والتصرفات محبة للهدوء والخصوصية في كل جزء من حياتي ..حتى انني اعيش في الجانب الاناضولي من اسطنبول وليس الاوروبي لانه اكثر هدوءا.
• وأي اعمالك هي الاقرب إلى نفسك؟
- عاصي هي الاقرب لشخصيتي بالفعل فانا رغم هدوئي الا انني عنيدة جدا وطموحة ولا اهدأ الا عند وصولي لاهدافي واحمل كل الامور على عاطفتي واحاسيسي لذلك من السهل اغضابي وكذلك من السهل ارضائي !!
• الحب في حياة توبا بيوكيستيون كيف هو ؟
- لا اجيد التحدث عن العلاقات الخاصة فالعلاقات الانسانية بشكل عام معقدة  والمسلسلات لم تترك قصة حب جانبا..الحب ليس من امرأة لرجل أو العكس.. فالحب هو الحياة .. الحب يكون حب الاصدقاء جميعا والأهل والعائلة..!
• وما اخر كتاب قرأتيه؟
- اعدت قراءة كتاب «سوناتات شكسبير» وربما تكون هذه الاعادة العاشرة أو أكثر.. للغموض المبهر الذي يحيط بهذا النص الذي هو عبارة عن نص درامي شعري وحار الباحثون والدارسون هل شكسبير وجهه لحبيبته ام لشخصية اخرى!!
• ما الشخصية الاقرب اليكي في اعمالك وكيف تتقمصين الشخصية؟
- شخصية عاصي هي الاقرب الي .. بعض الشخصيات احاول تجسيدها في خيالي من دون البحث عمن يماثلها.. اما الأخرى الحاضرة في ذهن المتلقين فاحاول الاستعانة بمن يعرفها، اما الشخصيات التي يمكنني ان اجد ما يماثلها في زمننا الحالي كما في مسلسل بائعة الورد مثلا  فاحاول دراستها شكلا ومضموناً.
• ومن المخرج الاقرب إليك؟
- كما لكل شيخ طريقة فلكل مخرج طريقة وقد عملت مع اكثرهم شيوخاً وشباباً واستفدت منهم واستفادوا مني.
• اي الممثلين أحببت التمثيل امامه ممن شاهدناه من مسلسلاتك بالاعمال المعروفة مثل العشق الاسود او عاصي او بائعة الورد او لميس في سنوات الضياع؟
- احببت بالفعل التمثيل امام انجين اكيوريك، فنحن متشابهان جدا في اسلوب الحياة والشخصيات الحقيقية لكل منا ولكننا كنا مختلفان بالتمثيل .. انجين صادق في ادائه جدا ومحترف لدرجه انه لم يكن يعيد مشاهده ما ساعدنا على انهاء وقت التصوير بسرعة بسبب الدقه في الاداء والتقمص والاحساس.. ولكن هذا لا يمنع انني ممتنة لكل من وقفت امامهم من قبل.
• هل تتابعين اعمالك وتشاهدين نفسك؟
- لا انا لا احب مشاهدة نفسي بالشاشه لانني قاسية جدا في الحكم على نفسي لأن الفنان الذي يرضى عن نفسه يكون قد فقد طموحه في الابداع والقفز نحو الافضل.